الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة

0 481

تهتم جمهورية مصر العربية بتقديم أفضل رعاية للمواطنين الذين يعيشون على أرضها، كما أنها تهتم بتوفيرأفضل رعاية ممكنة لأصحاب ذوي الإعاقات المختلفة من أجل تحسين أوضاعهم المختلفة سواء كانت الصحية أو المعيشية وتوفير الإحتياجات الازمة لهم، ولذلك عملت الدولة على إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة لهم.

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي رابط الاستعلام عن إصدار بطاقات خدمات متكاملة للمعاقين عن طريق موقع الوزارة لعام 2020 وعام 2021 حيث تمكن صاحب بطاقة الخدمات المتكاملة أن يقوم بالاستعلام عن بطاقته الخدمات عن طريق ادخال الرقم القومي او من خلال احد اقاربة اذا كان من ذوي الإعاقة ليظهر له افادة إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة من عدمة.

اقرأ ايضا:- ايام عمل المجالس الطبية المتخصصة

بطاقة الخدمات المتكاملة

بطاقات الخدمات المتكاملة التي تقدمها دولة مصرهو نظام جديد وهى عبارة عن بطاقه تمنح من قبل وزارة التضامن الاجتماعي من أجل تقديم العديد من المميزات وذلك للأشخاص من ذوي الإعاقة، ويتم ذلك بعد توقيع الكشف الطبي على الشخص الراغب في الحصول عليها. كما تعتبر بطاقة الخدمات المتكاملة هي الوسيلة الوحيدة المعتمدة من أجل إثبات إعاقة الشخص، ونوع الإعاقة، ودرجتها.

تعرف على المستندات المطلوبة لاستخراج البطاقة الخدمات المتكاملة؟

لاستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة (المعاقين) هناك بعض الاجراءات التى يجب فعلها منها إجراء الكشف الطبى على المواطن المعاق فى المستشفيات الخاصة بوزارة الصحة المصرية أو الهيئات التي تتبعها مثل المستشفيات الجامعية والمستشفيات التعليمية أو مستشفيات القوات المسلحة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

ينص التعديل الجديد من القانون للسماح للأشخاص من ذوي الإعاقة بإجراء الكشف الطبى من خلال المستشفيات العامة والمستشفيات الخاصة للتسهيل على أصحاب الإعاقات كما اعطت الصلاحية مكتب التأهيل الاجتماعي المختص للتحقق من الكشف الطبى الذى تم فى المستشفيات الخاصة وذلك عن طريق ارسال المعاق لإجراء كشف طبي في المستشفيات الحكومية او المستشفيات العسكرية ويحدث ذلك فقط فى حالة الشك فى التشخيص المقدم إلى مكتب التأهيل.

كما وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض احكام اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة المصري الصادر فى شهر 10 لسنة 2018 هو الملاذ والأمان للمواطن.

الجهة المسئولة عن إصدارالبطاقات

تعتبر وزارة التضامن الاجتماعي هي الجهة المسئولة عن إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة بنظام جديد وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة، حيث أنها هي التي تتولى مسؤولية توقيع الكشف الطبي على الأشخاص الراغبين في الحصول على بطاقه الخدمات المتكاملة للمرة الأولى.

كما تقوم وزارة الصحة بدور هام جداً أيضاً وهو إثبات درجة الإعاقة المصاب بها الشخص وكافة التفصيل المتعلقة بتلك الإصابة.

وبناء على تلك البيانات التي يتم الحصول عليها من قبل وزارة الصحة فإنه يعتد بها أمام جميع الجهات ومؤسسات الدولة والتي يقوم الشخص ذوي الاعاقة بالتعامل معها.

وبمجرد الانتهاء من التسجيل الإلكتروني يتم تحديد موعد الكشف الطبي، ثم بعد ذلك يتم إرسال نتائج هذا الكشف إلى مكاتب التأهيل.

 

اين يقدم ذوي الإعاقة للحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة؟

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي على لسان الوزيرة نيفين القباج أنه سيتم تفعيل الموقع الالكتروني لوزارة التضامن الاجتماعي

لحجز بطاقة الخدمات المتكاملة وحتى يستطيع ذوي الإعاقة من تسجيل بياناتهم وحجز مواعيد الكشف الخاص بهم ، وأعطت الصلاحية مكاتب التأهيل لاستقبال الحالات التي سجلت اعتبارا من 15 يوليو 2020

كما أكدت وزارة التضامن الاجتماعي على ضرورة حجز مواعيد جديدة بسبب إلغاء كافة الحجوزات القديمة وأكدت على ضرورة رفع التقارير الطبية التى تدل على الحالة الصحية للمعاق ودرجة الإعاقة الخاصة به وتؤكد على ملء استمارة بطاقة الخدمات المتكاملة واكدت على انه تم ارسال رسائل نصية عن طريق الموبايل للاشخاص ذوي الإعاقة البالغة الذين تمكنوا من استيفاء الإجراءات الخاصة بهم فى مكاتب التأهيل خلال الفترة من 1/03/2020 إلى 18/03/2020 وحالات التقديم على السيارات المجهزة طبيا حتى تاريخ 20/06/2020 الذين تم استيفاء ملفاتهم وتؤكد على أصحاب الإعاقة الذين تم استكمال ملفاتهم بالتوجه إلى مكتب البريد التابعين لها للاستعلام عن كارت بطاقة الخدمات المتكاملة كما أكدت على اللجوء الى الوزارة فى حالة عدم العثور على البطاقة بارسال شكوى إليهم.

مميزات بطاقات الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة

إن بطاقة الخدمات المتكاملة تمنح صاحبها العديد من المميزات والتي تتمثل في:

  • أن يكون له الحق في الحصول على الرعاية الصحية والتأهيلية الكاملة.
  • الحصول على مختلف الخدمات الصحية في جميع المستشفيات الحكومية، حيث يتم الكشف بخصومات كبيرة.
  • توفير لصاحب بطاقة الخدمات المتكاملة حماية اجتماعية تتمثل في الدعم النقدي.
  • إعفائه من أي رسوم تطلب أثناء العرض على القومسيون الطبي وذلك عند التقديم من أجل الحصول على سيارة مجهزة.
  • إعفاء كافة السيارات والأجهزة التعويضية من أي ضرائب جمركية.
  • إمكانية دمج أي شخص من ذوي الإعاقة في مختلف المؤسسات التعليمية الحكومية مع مراعاة توفيرعنصري الأمان والحماية لهم.
  • إلزام جميع الجهات الحكومية والجهات الخاصة والتي يعمل بها عشرين عاملاً بتعيين خمسة في المائة من ذوي الإعاقة في تلك الجهات.
  • يمكن للشخص المعاق الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة له.
  • يمكن للشخص المعاق الجمع بين راتبه من العمل والمعاش المستحق له.
  • يكون للشخص المعاق أحقية الحصول على نسبة خمسة في المائة من مشروعات الإسكان الاجتماعي.
  • اضافة وسيلة الدفع الإلكتروني وهي (ميزة) على بطاقة الخدمات المتكاملة، وذلك بغرض تسهيل كافة المعاملات المالية للأشخاص من ذوي الإعاقة مع مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية التي يتم التعامل معها.
  • حصول أصحاب بطاقه الخدمات المتكاملة على نسبة خصم وذلك على كلاً من تذاكر ركوب وسائل المواصلات الحكومية المختلفة، وتذاكر الاماكن السياحية والمتاحف، وتذاكر المسارح التابعة للدولة.

كما أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن فتح باب التسجيل أمام أصحاب الإعاقة الشديدة لإصدار بطاقات الخدمات المتكاملة وتنقسم الإعاقات الى 13 إعاقة ثلاثة عشر إعاقهيا بنا نتعرف على تلك الفئات

  1. النصفي الطولي او السفلى 
  2. ضمور العضلات
  3. الشلل الدماغي
  4. الشلل الرباعي
  5. تيبس المفاصل في أطراف متعددة
  6. البتر لأطراف متعددة بالجسم
  7. فقد النظر أو البصر التام
  8. فقد السمع التام
  9. متلازمة داون
  10. طيف التوحد
  11. الأقزام الذي يصل طوله الى 140 سم فأقل عند بلوغهم
  12. الجذام
  13. كبر الرأس عن المألوف او صغر حجمها عن المألوف

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين رياض الصباح اكدت ان المرحلة القادمة سيستفيد منها 2 مليون مواطن من ذوي الإعاقة واكدت انه سيتم فتح الباب أمام باقي الإعاقات خلال المرحلة القادمة واكدت على من يرغب في إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة الدخول على موقع وزارة التضامن الاجتماعي الرسمي وعليه أن يملأ النموذج الموجود على موقع الوزارة ويحتوي النموذج على اسئلة عن الاسم ونوع الإعاقة والعنوان لمحل السكن بالتفصيل والسن والحالة الاجتماعية للمعاق ورقم تليفون المعاق وبعد استكمال البيانات سوف يظهر لصاحب الإعاقة مكان وعنوان مركز التأهيل الذي يتوجه له ليقوم بعمل الكشف الوظائفى من خلال المركز.

الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة
الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة

اطلع ايضا:- الاستعلام بالرقم القومي تكافل وكرامة

طريقة الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

لكي يتمكن الشخص المصاب بأي من نوع من أنواع الإعاقات المختلفة من الحصول على بطاقه الخدمات المتكاملة يجب أن يحصل هذا الشخص على تشخيصاً طبياً يحدد نوع الإعاقة المصاب بها.

كما يجب أن يكون هذا التشخيص والتقرير الطبي عن حالة الشخص المعاق صادراً من أحد مستشفيات وزارة الصحة أو صادراً من إحدى الهيئات التابعة لها أو صادراً من المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التي تكون تابعة للقوات المسلحة أو المستشفيات التابعة للشرطة.

كما يجب أن يقدم صاحب الإعاقة صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي له، وعدد ثلاثة صور شخصية بشرط أن تكون صور حديثة، وصورة من المؤهل الدراسي، وصورة من شهادة الإعفاء من التجنيد وذلك في حالة الذكور.

 

ما الذي يفعله صاحب الإعاقة عند صدور بطاقة الخدمات المتكاملة وعدم معرفته لمكانها؟

 

بطاقة الخدمات المتكاملة هى مكسب من مكاسب القانون رقم 10 لعام 2018 -2019 لأصحاب الاعاقات لحصولهم على كل الخدمات والحقوق التي توفرها لهم الدولة وهذه البطاقة يدون بها بيانات المعاق كاملة فهيا بنا نتعرف على كيفية الحصول عليها.

يتوجب على صاحب بطاقة الخدمات التوجه مباشرة الى مكتب البريد التابع له المسجل في أوراق بطاقة الخدمات المتكاملة ويسأل عليها وفى حالة عدم عثوره عليها يجب التوجة مباشرة الى مكتب البريد المركزي وإذا لم يعثر عليها يجب عليك ان تقوم بتقديم شكوى موجهة إلى وزارة التضامن الاجتماعي ويسجل فى الشكوى رقم بطاقة الخدمات ويطلب فى الشكوى معرفة مكان البطاقة لكي يحصل عليها.

ماهو موعد عمل مكاتب التأهيل؟

أكد مدير عام الادارة العامة لمكتب التأهيل المهندس خليل محمد السيد على أن مكاتب التأهيل بجميع فروعها على أتم استعداد لاستقبال كافة المواطنين لتقديم الخدمة لهم ومساعدتهم وتوفير الاحتياجات اللازمه لهم وأكد مدير عام الإدارة العامة للتأهيل على مدير ادارة التأهيل بكافة محافظات الجمهورية على ان يتم تسهيل الإجراءات على المواطنين وان يكونوا في أتم استعداد للعمل بالمنظومة الجديدة وتناشد وزارة التضامن الاجتماعي المواطنين باتباع الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وتؤكد على عدم دخول أى من المواطنين المكاتب في حال عدم التزامهم بالإجراءات الاحترازية.

ماهى طرق الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة؟

طورت وزارة التضامن الاجتماعى من خدماتها حيث يمكن لاصحاب الإعاقة الاستعلام إلكتروني عبر موقع الوزارة كما يمكن لأصحاب بطاقة الخدمات المتكاملة الاستعلام عنها عن طريق بطاقة الرقم القومي أو من خلال الاتصال عن طريق الخط الساخن 15044 الخاص بوزارة التضامن الاجتماعي لتسهيل النقل على المعاقين.

رابط الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة 2021

وفرت الوزارة للاشخاص او الفئات المستحقة لبطاقات الخدمات المتكاملة الحصول عليها بطريقة سهلة وذلك عن طريق الدخول الى موقع الوزارة والضغط على الرابط التالى واتباع التعليمات التالية :

الضغط هنا للدخول الى الموقع : اضغط هنا

اولا- الضغط على زر الإستعلام عن بطاقات الخدمات المتكاملة للمعاق.

ثانيا: كتابة الاسم كاملا وكتابة الرقم القومى.

ثالثا: الضغط على زر الإستعلام والانتظار قليلا ثم ستظهر النتيجة.

حل مشكلة وجود الرقم القومي من قبل على موقع تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة

المشكلة سببها وجود الرقم القومى أو رقم جواز قام بالتسجيل وتم الغاء الموعد وبناءا عليه يتم تسجيل أصحاب الهمم مرة أخرى للحصول على ميعاد للذهاب إلى مكاتب التأهيل وحل المشكلة كالتالى نقوم بإلغاء الموعد القديم حتى يتسنى لذوي الاعاقة التسجيل مجددا على الموقع ويوجد خطوه داخل موقع الوزارة تفيد بإلغاء الحجز وهي اخر خطوة فى الموقع وبذلك يتمكن ذوي الاعاقة من التسجيل مجددا في حال الغاء الموعد القديم.

 

أصحاب الإعاقات من يريد منهم الاستعلام او التقديم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة يجب التسجيل عن طريق الروابط التالية:

رابط التقديم على بطاقة الخدمات المتكاملة من خلال الموقع : اضغط هنا

 

رابط الاستعلام لبطاقة الخدمات المتكاملة من خلال الموقع الرسمي: اضغط هنا

وبذلك نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافة البيانات والتسهيلات والمزايا التي يمكن أن تحتاج إليها بخصوص بطاقة الخدمات المتكاملة عن طريق وزارة التضامن وذلك لدولة مصر، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لك أقصى استفادة ممكنة، وانتظرنا في مقالات أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.